الخميس، 23 أبريل 2009

حي بكى حي

فيلم
اللي ماشافه يشوفه
واللي شافه..يشوفه مره ثانيه
...

من الاماني اللي ما ابيها تتحقق
اني اكون
راعي ذود "قطيع من الابل"
دائم اردد
لما اتقاعد
عندي مشروعين
يا شاليه ملك مطل على البحر مباشره في اندونيسيا
او
اجمعلي "ذود"
والمشروعين نتيجتهم
"هاف على وجهي"
...
لي "جد" ..
نسميه بالعائله
"اخر الرجال المحترمين"
لانه من الجيل القديم ..القديم جدا
حافظ للشعر ..ولاينشده عند الطلب..الا بمزاجه
جلست بجانبه واخذت اصوره من تلفوني من دون ان يعي ذلك..
( جك جك ..)
-شقومك؟؟
متسائلا وهو يرقبني
ومن دون اي مراوغه وحزم اجبت
-اصورك..ماعندي صور لك!!
صمت قليلا ...
وانشد

ماذكر به حيٍ بكى حي ياذيب
واليوم أنا بابكيك لو كنت حيا

...

الفيلم يجسد بهدوء واقعنا اللذي يسير نحو "التصادم"
ايامنا الحاليه ليست سوى امتحان...نسال الله الثبات..والعقل
...
البل طرب
وعطايا الله
عندما جاء ذكرها بالقران ..جائت بوصف تساؤلي
"افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت"
راقب الابل وتامل

مخلوق عجيب
وكما قيل
" ان حملت اثقلت..وان مشت ابعدت وان نحرت اشبعت..وان حلبت اروت "
تعتبر عز ومفخره..ولا اريدها لذلك
اريد ان احيا بها وتحيا بي
اريد ان اناديها بندائي الخاص..وصوتي الخاص
وتاتي وتطوقني
....
الدنيا مي لحد
نعزي الصبح
ونبارك لمعرس بالليل
موت وميلاد ..
يعني
جدا..ماتسوى
..
وشوفو الفيلم









هناك 14 تعليقًا:

شقران يقول...

الغالي حاطبنا

صباح العيس الجالسة فوقها تلك القوارير
;)



أظن أنني في آخر الأمر سأهجر المجتمع وناسه وبكل مافيه واشتريلي ذود من الابل....الوضح!؟

الامران الذان صبّراني على هذا الامر هما

صعلكتي في المقام الأول

وبريق من الأمل في المقام الثاني


أحيانا أقول لنفسي أنه من المضحك أن لايكون بريق الامل في المقال الاول...إلى أن اكتشفت أن صعلكتي تمثل لي بريقا من الامل للأمل!!!؟


فلسفة على الفجر..ماعندما غيرك نمون عليه ونقعد انخربط عليه على هالصبح
:)))


بالنسبة للفيلم فهو رائع وشاهدته مرتين...كما أظن أنه أخذ جوائز...اللمحة الانسانية فيه شدتني للغاية

.
.
.

بالنسبة للبيت الذي ذكره الجد،،،،،،هذا البيت لا أظن أن أحدا من أهل البادية لايعرفه

رحم الله شالح بن هدلان وابنه ذيب،،روعة القصيدة تتجلى في خوف شالح من موت ابنه قبله،،،وجاء القدر بما كان شالح يتخوف منه


ولاننسى هذا البيت لشالح بن هدلان

أنا خويك فالليالي المعاسير
وقت الرخا كل(ن) يسد بمكاني


تصبح على خير يالحبيب
:)


تقبل مني أجمل تحايا الصباح على هدير الجمال.....مغباش الله يسلمك
p:

esTeKaNa يقول...

يا صباح النوير:)
.
.
مشاريعك وسائل لتحقيق شئ نمتمناه كلنا بعد يوم من التعب واللويه بالهدنيا..
شاليه أو إبل
معناته ،تأمل،وراحة فكر:)
.....
حفظ الله آخر الرجال المحترمين وأطال بعمره بالصحة والعافية
صوره..ودون شعره..وسجل صوته
هكذا فعلت انا ايضا في حضور جدة حبيبة تنشد وتسولف عن ماضي لا اظن سأسمعه من غيرها:)
.....
اتمنى لك يوم سعيد

maha يقول...

ماذكر حي بكى حي !!!!!!!

هذا في زمن آخر الرجال المحترمين
عسى ربي يطوول بعمره على العمل الصالح والذكر الطيب


والإبل
دايما يذكر إن عظمة خلق الله تجدها في الأبل


خاطري يكون عندي الجرأة إني ألمس اي نوع من الحيوانات طبعا الأليفة بس ألمسها مع إني بصغري عادي لكن ألحين
نو وي

الفيلم أنا بس عندي كوميدي رومانسي تاريخي غيره لأ

Mohammad Al-Yousifi يقول...

هالايام معاشر البعران اشرف من معاشر البشر

حسب كلام احد رعاة الابل اللي التقيت فيهم مرة ايضا البعارين تجارة ناجحة و تبنيلك علاقات قوية

اذكر قالنا اسعار بعارينه الرخيص فيهم 40 الف

فراريات

ChEMiCaL-ENG يقول...

السلام عليكم

الوالد يفكر يبيع القعدان، تشتري؟!!
:)

يا أخي الأبل شوفتها تشرح الصدر، و لا سرحت فيها تنسى الدنيا و اللي فيها

ناس واجد أعرفهم اللي تقاعد و قابل انياقه (مثل الوالد)
:)

و اللي هد تجارته لعيونها و غيرهم كثر

يا أخي شوقتنا بموضوعك لطلعة البر و الصمان و الإنياق و مطارد الحيران
:)

enter-q8 يقول...

يا اخي ادمان هالشياب
اذكر اني اطفر عيال عمي واقولهم الحمدلله والشكر مسوين مهرجان قد الدنيا و فلوس علشان اروح اشوف كم بعير ماكو شغل
انت اشعرفك ووووو
و انا اموت من الضحك من عصبيتهم و نرفزتهم
لكن عندي عم يا ساتر سب اللي تبيه بس لا تسب موجه
موجه اهي احد نياقه الدلوعين و اتعمد اقولها شهالناقه الدلوعه
عاد ما يحتاج اقولك ردة الفعل

شقران يقول...

عسى ماخلاف؟؟

طولت الغيبة؟؟

طمنا سلمك الله

حاطب ليل يقول...

ابو رااكان
اررحب:)
مامن خلااف
كل خير انشاءلله
بس الاخلاق كانت تجاريه بصراحه:)
وغلقه فخفت تطلع اهني
..
"بريقا من الامل للأمل"
ذكرتني بحلم ...
وانا نايم تحلمت اني كنت نايم واحلم
تخيل حلمين بحلم :))
لالحين مصدع منه
..
الفلم تسلسل احداثه ومنطقية السيناريو...شي مدهش
الكتب ان لم تقرا مرتين او ثلاث لاتعتبر لها قيمه
كذلك الافلام ان لم تشاهد مره ومرتين..لاتستحق ان تذكر
..
شالح بن هدلان...وعيون القصيد
سيكون لي معها وقفات قادمه باذن الله
...
وشاكر سؤالك يابو راكان

حاطب ليل يقول...

استكانه
..
ياهلا ويامرحباا
"معناته ،تأمل،وراحة فكر"
اي والله هذه..
نبي ننشحن من جديد:)
...
اخر الرجال المحترمين عسر ولايعطي وجه..
يكره الاساله بشكل خيالي
معاناه على مانطلع منه سالفه :)
..
ويامرحبا بك

حاطب ليل يقول...

مها
..
ياهلا ويامرحباا
الله يجزاك خير على الدعاء..واجمعين يارب
ومن يقرا
..
الابل ..ترا توالف ماتسوي شي ..بس مو تروحين "لحوار" ابن الناقه "خلفه" ..
ديري بالك:)
...
الفلم هذا مؤثر
لاهو كوميدي ولاتاريخي
بس مؤثر
..
وياامرحبا

حاطب ليل يقول...

بوسلمى
الابل غناااة:)
..
طيب شرايك ان غسيل الاموال دشت بتجارة الابل؟:)
..
الابل تستاهل.. وربي عزها
من عقب مزاين ام رقيه ونوفا
جعل فيه العافيه:)

حاطب ليل يقول...

بااش مهدنس
..
تم
احجزهاا لي لاداار مو حول الا "احواال" لاجا وقت التقاعد ..
ولك مني شيك من الراجحي 12 مليون هههههه
....
جعلكم بزوود انشااءلله
اذا فيك زهب عزبتك رحله للصمان الربيع الجااي
واذا مافيك صبر
الصبيه ترا تالي الليل براااد هالايام
انشدني عنهااا

حاطب ليل يقول...

بو وليد
..
مهرجان الهيلا
صدم العالم واحرجهم ووهقهم بنفس الوقت :))
...
راعي الابل نار وشرار
امدح وان مدحت اذكر الله
ولاتذم
ماعندهم سوالف الراي والراي الاخر
مستبدين على طول الخط:)

~ تيمــاء يقول...

لمصلحتك اختر الإبل =)

ذكرتنـي بجدي يا حبه لهم

لا قابلهم ينسى الدنيـــا :(

يعني ليش البعارين تسحر راعيها لهالدرجة !!

و شمعنى جلادة سعرها أغلى من مهور آنسات الديرة كلهـ(نّ) :@